languageFrançais

فلاحو سليانة متخوفون من تواصل غلق مياه الري عن المنطقة السقوية الأخماس

لم يخف فلاحو المنطقة السقوية الاخماس بسليانة الجنوبية تململهم وارتباكهم جراء تواصل قرار قطع مياه الري عن المنطقة السقوية المذكورة إثر تراجع مخزون مياه سد الاخماس إلى حدود 250 الف متر مكعب رافقته تخوفات وتردد في إنطلاق زراعة البطاطا الشتوية من عدمه .

وأكد معز عبد الله رئيس مجمع التضامن بالاخماس بسليانة الجنوبية في تصريحه لموزاييك أن حوالي 40 فلاح بالمنطقة السقوية الاخماس من مجموع 120 يزرعون البطاطا يتجهون في الوقت الحالي إلى التراجع عن زراعة البطاطا أو تأجيل انطلاق الموسم، لافتا إلى أنه من المفترض أن تنطلق زراعة البطاطا الشتوية أواخر شهر أوت.

وأشار إلى أن إنتاج البطاطا تراجع خلال السنوات الأخيرة بحوالي  50% ( سنة 2023 تم انتاج في حدود 150 الف طن تراجعت سنة 2024 إلى حدود 90طنا) جراء شح المياه وتراجع مخزون السد رغم استعدادات الفلاحين لشراء البذور وتحضير الأرض لهذا الموسم   .

كما اضاف المصدر ذاته أن المنطقة السقوية الاخماس تمتد على حوالي 1200 هكتار موزعة بين أشجار الزياتين واللوز والزراعات الكبرى (حبوب وأعلاف) الى جانب انتاجها للخضر الموسمية والقرعيات والبقوليات بالاضافة الى انها توفر ما يزيد عن 1800 رأس بقر بالمنطقة.

وللاشارة فإن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسليانة كانت قد أعلنت اخر شهر جويلية الماضي إيقاف تزويد المنطقة السقوية العمومية الاخماس بمياه الري من سد الأخماس نظرا لتراجع مخزونه المائي الى مستوى ينذر بالنفاذ( 250 الف متر مكعب من مجموع طاقة استعاب تبلغ 7 ملايين متر مكعب )، الى حين تحسن مخزونه المائي .

نبيهة الصادق